الاثنين، 15 يونيو 2015

أهم محطات الحرب العالمية الثانية

كانت الحرب العالمية الثانية أكثر الحروب دمويةً وتدميراً في تاريخ البشرية. بدأت الحرب في أوروبا بعد هجوم ألمانيا النازية علي بولندا، ثم امتدت الحرب لتشمل بريطانيا وفرنسا والاتحاد السوفيتي والصين واليابان وشمال أفريقيا وغيرها من المناطق حول العالم. تم تدمير العديد من المدن بفعل الغارات الجوية، وتم إلقاء القنبلة الذرية علي اليابان. تم قتل ستة ملايين يهودي في المحرقة النازية وقُتل أكثر من 50 مليون مدني وعسكري حول العالم. والمفارقة أن الحرب التي أشعلت العالم بدأت بتوقيع معاهدة سلام.

دبابات بانزر نازية خلال غزو بولندا 1939 [Wikipedia]



30 سبتمبر 1938: اتفاقية ميونيخ

توقيع معاهدة ميونيخ 1938 [Wikipedia]
في عام 1938 كان رئيس الوزراء البريطاني نيفيل تشامبرلين حريصاً علي منع قيام حرب عالمية جديدة بعد أهوال الحرب العالمية الأولي. ولذلك فقد وقعت بريطانيا وفرنسا اتفاق ميونيخ وذلك للموافقة علي ضم إقليم السوديت بتشيكوسلوفاكيا إلي ألمانيا النازية مع تعهد هتلر بأن هذا سيكون آخر توسعاته الاستعمارية في أوروبا. كان تشامبرلين واثقاً أن هذا كان كفيلاً باسترضاء هتلر والحفاظ علي السلام. ولكن هذه الاتفاقية لم تحجم طموح هتلر الذي قام باحتلال تشيكوسلوفاكيا في مارس 1939 مخالفاً لبنود الاتفاقية.



1 سبتمبر 1939: ألمانيا تغزو بولندا

كانت ألمانيا قد وقعت معاهدة سرية لعدم الاعتداء مع الاتحاد السوفيتي تتضمن اتفاق الطرفين علي اقتسام شرق أوروبا. وفي الساعة 4:45 من صباح الأول من سبتمبر 1939 بدأ الهجوم النازي علي بولندا. بدأت البوارج الألمانية بإطلاق النيران علي ميناء دانتسيج (جدانسك) مما أشر لبداية الحرب العالمية الثانية. في ذات الوقت عبر أكثر من مليون ونصف جندي ألماني الحدود مدعومين بأكثر من 1300 طائرة حربية دكت المواقع والمدن البولندية. في اليوم التالي أرسل تشامبرلين تحذيراً أخيراً بأن هتلر سيواجه الحرب إن لم يسحب قواته فوراً من بولندا.



3 سبتمبر 1939: بريطانيا وفرنسا تعلنان الحرب علي ألمانيا

كانت بريطانيا وفرنسا قد تعهدتا بالدفاع عن بولندا طبقاً لاتفاقية فيرساي عام 1919 التي أنهت الحرب العالمية الأولي. عندما رفض هتلر سحب قواته من بولندا، أعلنت بريطانيا وفرنسا الحرب علي ألمانيا النازية يوم 3 سبتمبر. كانت القوات البولندية ضعيفة التجهيز وتمتلك أسلحة قديمة متهالكة، ورغم ذلك صمدت لثلاثة أسابيع حتي استسلمت أمام القوات الألمانية ذات التفوق العددي والتكنولوجي. في 17 سبتمبر قام الجيش الأحمر السوفيتي بغزو شرق بولندا لضمان مصالحه ولزيادة نفوذه في المنطقة.



17 سبتمبر 1939: الحرب الصورية

خط ماجينو علي حدود ألمانيا وفرنسا [Wikipedia]
رغم إعلان بريطانيا وفرنسا الحرب علي ألمانيا رسمياً، إلا أن الجبهة الغربية ظلت في سلام نسبي لثمانية أشهر، حيث لم يقم الجيش النازي بأي تحركات نحو الغرب. أعطي هذا القوات البريطانية المكونة من 150 ألف جندي الفرصة للوصول إلي فرنسا. تم وضع قوات الحلفاء في وضع استنفار علي حدود فرنسا مع ألمانيا وبلجيكا ولكسمبورج، كما قامت القوات الفرنسية بإنشاء خط دفاعي محكم علي طول الحدود الألمانية أٌطلق عليه "خط ماجينو". إلا أن الغلطة الكبري أن هذا الخط لم يمتد ليغطي حدود فرنسا مع بلجيكا.




10 مايو 1940: ألمانيا تغزو فرنسا

أدت سياسات تشامبرلين الفاشلة لاسترضاء هتلر إلي استقالته من رئاسة الحكومة البريطانية في 10 مايو 1940، ليتولاها خلفه وينستون تشرشل.  استخدمت القوات الألمانية تكتيكات الحرب الخاطفة، وقامت بهجوم مفاجئ علي بلجيكا ولكسمبورج وهولندا قبل أن تعبر الحدود إلي شمال فرنسا، في محاولة للالتفاف علي خط ماجينو الحصين ومفاجأة قوات الحلفاء. كانت معظم القوات الفرنسية إلي الجنوب علي طول حدود ألمانيا، واستطاعت القوات الألمانية المهاجمة مباغتتة قوات الحلفاء الفرنسية والبريطانية. كانت خسائر القوات النازية حوالي 150 ألف جندي فيما بلغت خسائر الحلفاء أكثر من 360 ألف جندي. انسحبت القوات البريطانية المدافعة نحو الساحل الفرنسي الغربي قرب مدينة دنكيرك.




19 مايو 1940: إجلاء القوات من دنكيرك

استمرت القوات الألمانية في نجاحها وتقدمها في شمال فرنسا، ونجحت في قطع الطريق علي القوات الريطانية بين مدينة ليل الفرنسية وبين الساحل. انسحب أكثر من 340 ألف جندي من الحلفاء مهزومين ومذلولين نحو الساحل، منهم 121 ألف من القوات الفرنسية والبلجيكية. كان الاعتقاد أنه استسلامهم أمر محتوم لا مفر منه لأنه لا قِبَل لهم بمواجهة القوات الألمانية العتيدة، ولكن بدأت حملة ضخمة لإجلائهم من سواحل فرنسا إلي بريطانيا. بين يومي 26 مايو و4 يونية قام أسطول مكون من جميع أنواع السفن والمراكب ،الحربية منها والمدنية، من إجلاء جميع الجنود العالقين في مدينة دنكيرك.



14 يونية 1940: القوات الألمانية تدخل باريس

هتلر وقيادات الجيش الألماني في باريس [Getty]
دخلت القوات الألمانية باريس في 14 يونية وفرت الحكومة الفرنسية. حاول رئيس الوزراء الفرنسي الاستمرار في المقاومة، ولكنه اضطر للاستقالة، ولم يكن أمام خلفه المارشال فيليب بيتان سوي توقيع اتفاق هدنة مهين مع ألمانيا. في 22 يونية، وفي نفس المنطقة التي شهدت توقيع اتفاق الهدنة المذل لألمانيا في الحرب العالمية الأولي عام 1918، تم توقيع اتفاق تضمن تقسيم فرنسا إلي جزء تحت الاحتلال الألماني ودولة تابعة لألمانيا برئاسة المارشال بيتان، أصبحت تُعرف  بدولة فيشي. وبهذا أصبحت ألمانيا القوة المهيمنة في غرب أوروبا.



19 يولية 1940: معركة بريطانيا

طائرات حربية ألمانية خلال معركة بريطانيا [Wikipedia]
أخذت ألمانيا تخطط لتسديد ضربة قاضية لبريطانيا عبر القنال الإنجليزي بعد استسلام فرنسا. ولكن قبل أن ينجح الغزو البري كان علي ألمانيا أن تقضي علي القوات الجوية الملكية البريطانية ليكون لها الغلبة في الجو. في يولية 1940 كانت لدي بريطانيا 640 طائرة فقط مقابل 2600 طائرة لدي القوات الجوية الألمانية. ولكن رغم قلة عددها، فإن القوات الجوية البريطانية استطاعت تدمير 1887 طائرة ألمانية، مما أفشل الخطط الألمانية للغزو البري بحلول أكتوبر.




7 سبتمبر 1940: الحرب الخاطفة

صورة لقصف لندن من قبل القوات النازية [Wikipedia]
مع تغير اتجاه الحرب مع بريطانيا للأسوأ، قرر قائد القوات الجوية الألمانية هيرمان جورنج مهاجمة المدن البريطانية. تم قتل أكثر من 43 ألف مدني وجرح الكثيرون. تم إسقاط أكثر من 5300 طن من المواد المتفجرة في 24 ليلة في سبتمبر. تم إجلاء آلاف الأطفال إلي المناطق الريفية حيث كانوا في مأمن من القصف. تم قصف المناطق الصناعية والموانئ عبر بريطانيا بما فيها برمنجهام، جلاسجو، كارديف، وساوثهامبتون. ألقت الطائرات الألمانية أكثر من 500 طن من المواد شديدة الانفجار و900 قنبلة حارقة علي مدينة كوفنتري في 8 ساعات مما أدي لتدمير معظم المدنية بما فيها الكاتدرائية. 




22 يونية 1941: ألمانيا تغزو الاتحاد السوفيتي

خريطة توضح المناطق تحت السيطرة الالمانية (الرمادي) وأراضي الاتحاد السوفيتي
 (الأحمر) قبل غزو ألمانيا للاتحاد السوفيتي [Wikipedia]
بدأت القوات الألمانية غزو الاتحاد السوفيتي في 22 يونية 1941، حيث عبر أكثر من 3 ملايين جندي ألماني الحدود مدعومين بحلفائهم من إيطاليا والمجر ورومانيا وفنلندا. فوجئ ستالين بالهجوم واضطر الجيش الأحمر السوفيتي إلي التراجع. استخدم الألمان تكتيكات الحرب الخاطفة ما أدي لخسارة الروس لأكثر من 150 ألف جندي في أسبوع من بدء الهجوم. كانت قوات من الشرطة السرية تصاحب الجيش الألماني، وقد ألقت القبض وسجنت وقتلت الآلاف من اليهود في بولندا وغيرها. مع حلول شهر ديسمبر كانت القوات الألمانية علي مشارف موسكو عاصمة الاتحاد السوفيتي، ولكن ستالين كان عازماً علي عدم الاستسلام مهما كلّف الأمر. بالفعل استطاعت القوات السوفيتية وقف تقدم القوات النازية مستغلين طول خطوط الإمدادات الألمانية والشتاء القارس في روسيا.





7 ديسمبر 1941: اليابان تهاجم الولايات المتحدة

توابع الهجوم الياباني علي بيرل هاربور 1941 [Getty]
هاجمت القوات البحرية اليابانية، حليفة ألمانيا النازية، الأسطول الأمريكي الراسي في ميناء بيرل هاربور في جزيرة أواهو في هاواي في 7 ديسمبر 1941. كانت اليابان تعاني من حظر تصدير البترول الذي فرضته الولايات المتحدة عليها في أغسطس لوقف حروبها التوسعية في الصين، فقررت القيام بحملة استباقية لتدمير الأسطول الأمريكي في المحيط الهادئ. ولكن الهدف الاساسي للحملة كان ثلاث حاملات طائرات أمريكية، والتي لم تتعرض للتدمير لأنها لم تكن في الميناء وقت الهجوم. أدي هذا الهجوم إلي إيقاظ العملاق النائم وأعلن الرئيس الأمريكي روزفلت الحرب علي ألمانيا واليابان.



15 فبراير 1942: سقوط سنغافورة

استسلام القوات البريطانية في سنغافورة [Getty]
استمر الجيش الامبراطوري الياباني في حروبه التوسعية في أرجاء آسيا. كان الهدف التالي هو جزيرة سنغافورة في جنوب شرق آسيا. كانت المَدافع البريطانية المدافعة عن الجزيرة مُوَجهة ناحية الجنوب باتجاه البحر، فقامت القوات اليابانية بالهجوم من اتجاه الشمال في هجوم جريء عبر أدغال تايلاند وجزيرة الملايو. استسلمت قوات الحلفاء بعد أسبوع من القتال نتيجة نقص الإمدادات. أصبح 16 ألف جندي بريطاني و48 ألف جندي أسترالي وهندي سجناء حرب في يد اليابانيين. اُعتبر سقوط سنغافورة بمثابة إهانة كبيرة للجيش والحكومة البريطانية.



23 أكتوبر 1942: معركة العلمين

الجنرال الألماني إيرفين روميل في شمال أفريقيا [Wikipedia]
بعد سنتين من الانتصارات والهزائم المتبادلة في شمال أفريقا بين قوات الحلفاء والمحور، قرر تشيرشل تعيين الفيلد مارشال مونتجمري قائداً للقوات البريطانية. وقد استطاعت القوات البريطانية إيقاف توغل القوات الألمانية نحو مصر في معركة العلمين الثانية (غرب الإسكندرية) في 23 أكتوبر، واضطرت القوات الألمانية والإيطالية إلي التراجع صوب ليبيا. كان هذا أول انتصار كبير للحلفاء منذ بداية الحرب، ومثّل دفعة معنوية كبيرة. في مايو 1943 تم طرد القوات الألمانية والإيطالية تماماً من شمال أفريقيا، وبالتالي القضاء علي أي تهديد لقناة السويس وفتح الطريق أمام بدء عملية احتلال إيطاليا الفاشية.



2 فبراير 1943: استسلام الألمان في ستالينجراد

أسري ألمان بعد معركة ستالينجراد [Getty]
تعثر هجوم جديد للقوات الألمانية في صيف 1942 عند مدينة ستالينجراد، التي استطاعت القوات السوفيتية الاحتفاظ بها حتي حلّ الشتاء القارس الروسي. كانت معركة ستالينجراد من أكثر معارك التاريخ دموية، إذ قُتل فيها حوالي مليوني عسكري ومدني. استمرت حروب الشوارع حتي فبراير 1943 عندما نفدت الإمدادات والمؤن من القوات الألمانية فاضطر القائد الألماني فريدريش بولوس إلي الاستسلام. كانت هذه نقطة التحول في الحرب علي الجبهة الشرقية في أوروبا، إذ مثلت بداية النهاية للجيش الألماني وبداية الزحف السوفيتي نحو برلين.



9 يولية 1943: غزو الحلفاء لصقلية

أسري حرب إيطاليون في صقلية [Getty]
بعد انتصار الحلفاء في شمال أفريقيا، قاموا بغزو صقلية لتكون قاعدة لغزو باقي إيطاليا وطرد الألمان منها. نزل أكثر من 150 ألف جندي من الحلفاء دون مقاومة تذكر إلي الجزيرة، واضطر بينيتو موسوليني زعيم إيطاليا الفاشية للاستقالة. أخذت قوات الحلفاء تتقدم شمالاً، ولكنها واجهت مقاومة شديدة من القوات الألمانية المتحصنة. ففي معركة مونتي كاسينو، خسر الحلفاء 55 ألف جندي إلي أن استطاعوا الانتصار في النهاية باتجاه روما.



6 يونية 1944: إنزال نورماندي

كان الاتحاد السوفيتي يضغط لمدة عامين من أجل فتح جبهة جديدة في غرب أوروبا ضد ألمانيا لتخفيف الضعط علي الجبهة الشرقية. وبعد عام من التدريبات، قامت القوات الأمريكية والبريطانية والكندية أخيراً بالهجوم علي شواطيء نورماندي في فرنسا في 6 يونية 1944. كانت الخطوط الدفاعية الألمانية تمتد لأكثر من 1600 كيلومتر في غرب أوروبا من جنوب فرنسا وحتي الدانمارك، ولم يكونوا يعلمون أين سيتم هجوم الحلفاء، ولذلك كان هجوم 150 ألف جندي من الحلفاء في نورماندي بمثابة مفاجأة، ورغم خسارة الكثير من الجنود إلا أن الإنزال كان ناجحاً وبدأت عملية تحرير فرنسا من القوات النازية.



27 يناير 1945: تحرير معتقل أوشفيتز

قام الجيش الأحمر السوفيتي بتحرير معتقل أوشفيتز قرب مدينة كراكو في بولندا في 27 يناير 1945. قُتل في هذا المعتقل أكثر من مليون شخص، معظمهم من اليهود. لم تكن مآسي وأهوال المحرقة (الهولوكوست) التي قام بها النازيون ضد اليهود وغيرهم من الأقليات واضحة الأبعاد حتي بدأت قوات الحلفاء في تحرير معسكرات اعتقال نازية داخل ألمانيا خلال تقدمهم في الجبهة الغربية. قامت الحلفاء بتحرير معتقلات مثل بوخينفالد وبيرجن-بيلسن في أبريل، حيث عثر الجنود علي آلاف المساجين القتلي والمتضورين جوعاً من قلة الغذاء.



1 أبريل 1945: معركة أوكيناوا

طيارون انتحاريون يابانيون (كاميكازي) [Getty]
تعثرت النجاحات الأولية للقوات اليابانية في جبهة المحيط الهادئ بعد هزيمتها في معركة ميدواي البحرية علي يد القوات الأمريكية في يونية 1942. كانت هذه نقطة التحول بالنسبة لليابان، التي بدأ جيشها في التراجع منذ ذلك الحين. قام الجنرال ماك آرثر قائد القوات الأمريكية في المحيط الهادي باحتلال الفلبين عام 1944، وتغلبت القوات الأمريكية علي المقاومة اليابانية العنيدة في جزيرة إيوو-جيما في مارس 1945. ثم بدأت معركة أوكيناوا في 1 أبريل 1945، واستمرت لمدة 82 يوماً، حيث قام الطيارون اليابانيون الانتحاريون (الكاميكازي) بمهاجمة السفن الحربية الأمريكية قبالة شواطئ أوكيناوا، وقام آلاف السكان المدنيون بالانتحار تحت ضغط القيادة العسكرية اليابانية، إلي أن انتهت المعركة بهزيمة القوات اليابانية في 22 يونية 1945.



8 مايو 1945: هزيمة ألمانيا

هتلر مع إيفا براون [Getty]
تم تدمير أسطورة الجيش النازي الذي لا يُقهر، ونجح الجيش الأحمر من استعادة عافيته والزحف نحو برلين عاصمة ألمانيا. طرد السوفيت القوات الألمانية من من بولندا، وأرسلوا بقوات إلي رومانيا والمجر والبلقان. كان ستالين مصمماً علي دخول برلين قبل قوات بريطانيا والولايات المتحدة المتقدمة من جهة الغرب. مع دخول الجيش الأحمر إلي برلين، استمر قتال الشوارع العنيف، وأقدم هتلر علي الانتحار مع زوجته إيفا براون، وتم هزيمة ألمانيا النازية واستسلامها رسمياً يوم 8 مايو 1945، يوم نهاية الحرب العالمية الثانية في أوروبا.



6-9 أغسطس 1945: إسقاط القنبلة الذرية علي اليابان

توقيع وثيقة استسلام اليابان [Wikipedia]
مع هزيمة واستسلام حليفتيها ألمانيا وإيطاليا، كانت اليابان عازمة علي الاستمرار في القتال. طالب تشيرشل وروزفلت اليابان بالاستسلام غير المشروط، ولكن القيادة اليابانية رفضت ذلك. فما كان من الأمريكيين إلا أن أسقطوا قنبلتين ذريتين علي اليابان، الأولي علي مدينة هيروشيما في 6 أغسطس والثانية علي ناجازاكي في 9 أغسطس. فُزع اليابانيون من هذا السلاح الجديد الفتّاك الذي قتل عشرات الآلاف في ثوانٍ معدودة، واضطر الامبراطور الياباني إلي إعلان استسلام اليابان في 15 أغسطس 1945 لتنتهي بذلك أكثر الحروب دموية في تاريخ البشرية.








المصادر



ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق