السبت، 6 يونيو 2015

تعليم البرمجة للأطفال

يمكنك تعليم البرمجة لأطفالك بدءاً من سن الرابعة، حيث يمكنهم تعلُّم مفاهيم مثل "الخوارزم" وكيفية بناء برامج بسيطة لتحقيق أهداف محددة. المواقع التالية تضم العديد من الأنشطة والمصادر الأخري لتعليم البرمجة وأساسيات علوم الحاسب للأطفال.

صورة من بيكسباي


كود.أورج Code.org

هو منظمة غير حكومية غير هادفة للربح تعمل علي نشر ثقافة البرمجة وتعليمها للأطفال. يحتوي علي العديد من الأنشطة:




سكراتش Scratch


سكراتش هي لغة برمجة مصورة مجانية من إنتاج معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا،  تمكن الأطفال من تأليف قصص تفاعلية أو ألعاب أو رسوم متحركة. الهدف الأساسي من ورائها هو تعليم الأطفال روح الابتكار والإبداع، ومساعدتهم علي تعلم أساسيات البرمجة.

هناك العديد من المواقع المرتبطة بلغة سكراتش والتي تمثل مجتمع حاضن لها:
  • سكراتش إد Scratch Ed: مبادرة من جامعة هارفارد تمثل ملتقي للمعلمين والمربين المستخدمين للغة سكراتش لتبادل المصادر والمواد التعليمية والأفكار المختلفة لتنمية استخدامها بين الأطفال.
  • سكراتش جونيور Scratch Junior: نسخة مبسطة من لغة سكراتش مناسبة للأطفال الأصغر سناً بداية من سن الخامسة، وهدفها أن تكون مناسبة لهذه الشريحة العمرية لتعليم الأطفال أساسيات البرمجة. وتطرح تطبيق للحاسبات اللوحية من أبل وأندرويد.


أكاديمية خان Khan Academy

تحتوي علي الكثير من الدروس المجانية في مواد مختلفة للأطفال في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي، مثل الرياضيات والعلوم والتاريخ وغيرها. كما تضم أيضاً ساعة البرمجة Hour of Code التي تحتوي علي دروس في البرمجة لتعليم لغة Javascript ولغة HTML/CSS ولغة SQL لإدارة قواعد البيانات. للأطفال الصغار يمكن تعليم البرمجة باستخدام "السحب والإسقاط" بدلاً من تحرير الكود مباشرةً.





تينكر Tynker.com

موقع يحتوي علي العديد من الأنشطة التي تناسب الأطفال بدءاً من سن رياض الأطفال وحتي الصف الثامن (نهاية المرحلة الإعدادية). معظم محتوي الموقع غير مجاني، أي يجب دفع ثمن شراء المقررات أو الدروس التعليمية (سواءً من قبل المدرسة أو الوالدين)، ولكنه يحتوي أيضاً علي بعض المحتوي المجاني، وخاصة ساعة البرمجة Hour of Code التي تحتوي علي أنشطة مجانية تأخذ في المتوسط ساعة لإنهائها وتدرس مفاهيم مبسطة في البرمجة.

هناك تعليقان (2) :