الجمعة، 12 يونيو 2015

أهم محطات حياة جوزيف ستالين


اسم "ستالين" يعني "الرجل الفولاذي"، وكان جوزيف ستالين اسماً علي مسمي، حيث كان زعيماً للاتحاد السوفيتي لأكثر من ربع قرن، وأشرف علي الآلة الحربية السوفيتية التي استطاعت هزيمة النازيين في الحرب العالمية الثانية.  ولكن كيف تحول ستالين من طالب علم لاهوتي إلي سفاح أدت سياساته إلي قتل ملايين البشر في الاتحاد السوفيتي؟
بمناسبة مرور سبعين عاماً علي نهاية الحرب العالمية الثانية في أوروبا في مايو 1945 سنتعرف علي أهم محطات حياة جوزيف ستالين.
صورة من Pixgood





1879: وُلد فقيراً

ستالين في صباه Topfoto
وُلد ستالين في 18 ديسمبر 1879 في مدينة جوري في جورجيا في الامبراطورية الروسية (هي حالياً جمهورية مستقلة مطلة علي البحر الأسود جنوب الاتحاد الروسي). كان اسمه الأصلي جوزيف فيساريونوفيتش دوغاشفيلي. كان في طفولته يعيش في فقر شديد، فكان أبوه إسكافي وكانت أمه عاملة في المنازل. تعرض للإصابة بالجدري في سن السابعة مما ترك أثره علي وجهه وبعض التشوه في ذراعه الأيسر. كان والده سكيراً وكان كثيراً ما يضربه، كما كان يتعرض للضرب في المدرسة من أقرانه.  تأثر في صغره بالجو العام المعادي لروسيا في جورجيا. 



1899: التمرد علي الرهبنة

كانت أمه متدينة، فأرسلته إلي تبليسي عاصمة جورجيا للالتحاق بمدرسة لاهوتية. ولكنه تمرد علي دراسة النصوص المقدسة وانخرط في جماعات اشتراكية محلية وقراءة مؤلفات كارل ماركس عن الشيوعية. أمضي ستالين الكثير من الوقت في الأنشطة الثورية المناهضة للملكية الروسية وأهمل دراسته. بل إنه اتجه للإلحاد وتعرض للطرد من المدرسة الدينية في عام 1899 بعدما قاطع الذهاب للامتحانات. 



1901: الثوري المُطارَد

ستالين في شبابه Topfoto
حصل ستالين علي وظيفة في المرصد الجوي، ولكنه أبقي علي نشاطاته الثورية مثل تنظيم المظاهرات والإضرابات العُمّالية.  اتجه للعمل تحت الأرض نتيجة ملاحقته من قبل الشرطة السرية للحكومة القيصرية الروسية. انضم للحزب البلشفي بزعامة فلاديمير لينين وشارك في أعمال عسكرية وحروب عصابات في الثورة الروسية عام 1905. التقي للمرة الأولي بلينين في فنلندا الذي أُعجب به وبإخلاصه وقسوته. في عام 1907 شارك ستالين في عملية سطو علي مصرف في تبليسي لتمويل أنشطته الثورية.




1907: الرجل الفولاذي

تزوج ستالين من زوجته الأولي كيتيفان سفانيدزه عام 1906، والتي جاءت مثله من أسرة فقيرة متواضعة الحال. أنجبت كيتيفان ابنهما ياكوف في العام التالي، ولكنه توفيت بالتيفوس بعدها بأشهر قليلة في 1907، ما أصاب ستالين الحزن العميق. ترك ابنه لوالدي زوجته لرعايته وانخرط في الأعمال الثورية، ثم تلقب بـ"ستالين" وتعني الفولاذ بالروسية. تعرض للسجن لبضعة مرات وتم نفيه لسيبيريا في أقصي شرق روسيا في عام 1910.




1917: الثورة الروسية

لينين يخطب في المؤتمر السوفيتي الأول وبجواره ستالين Getty
أشعل فلاديمير لينين فتيل الثورة الروسية (البلشفية) عام 1917 ممنياً الشعب الروسي بالسلام، والأرض، والخبز (كانت روسيا في خضم الحرب العالمية الأولي وقد منيت بخسائر فادحة). لعب ستالين دوراً محورياً بإدارته لجريدة "برافدا" لسان الحزب البلشفي. اُعتبر بطلاً لدوره في تهريب لينين من براثن جيش القيصر إلي فنلندا، وتم تصعيده للدوائر العليا للحزب البلشفي. بعد خلع القيصر دخلت روسيا في أتون الحرب الأهلية، وكان ستالين مثله مثل صقور الحزب البلشفي يأمر بإعدام المخالفين والمتمردين. بعد أن استولي لينين علي السلطة عَيّن ستالين كأمين عام للحزب الشيوعي الروسي. 


1929: ستالين يترقّي لدكتاتور 

بعد وفاة لينين عام 1924 قام ستالين بالترويج لنفسه كخليفة له لحكم الاتحاد السوفيتي. كان معظم أعضاء الحزب الشيوعي يتوقعون أن يخلف لينين قائدُ الجيش الأحمر (الجيش السوفيتي) ليون تروتسكي، ولكن أفكاره كانت مثالية أكثر من اللازم. طور ستالين نسخته الخاصة من الشيوعية تحت شعار "الاشتراكية في بلد واحد" مركزاً بذلك علي تقوية الاتحاد السوفيتي كمركز للاشتراكية في العالم بدلاً من محاولة إشعال الثورة الشيوعية في باقي بلدان العالم. حينما حاول تروتسكي انتقاد أفكار ستالين قام الأخير بنفيه خارج البلاد، وبحلول عام 1929 كان ستالين الزعيم الأوحد والدكتاتور الحاكم للاتحاد السوفيتي.



1928-1938: نمو صناعي متسارع

قام ستالين بتنفيذ عدة خطط خمسية (تستغرق خمس سنوات) لتحويل الاقتصاد السوفيتي لاقتصاد صناعي وتحويل الاتحاد السوفيتي لدولة صناعية حديثة. كان يخشي من أنه إذا لم يتم تحديث الاقتصاد السوفيتي، فسيتمكن جيرانه الرأسماليين من القضاء علي الشيوعية في معقلها. تمكن ستالين من زيادة إنتاج الفحم والبترول والصلب بنسب كبيرة وزاد الاقتصاد بمعدلات مرتفعة. ولكن هذه الخطط الخمسية كان يتم تنفيذها بقسوة شديدة، فكان يتم فرض معدلات إنتاج مستحيلة علي المصانع، وإن لم تتمكن من الوفاء بها يتم التضحية ببعض العمال واتهامهم بأنهم عملاء الرأسمالية ومخربون ويتم سجنهم أو إعدامهم.



1928-1940: تأميم الأراضي الزراعية يؤدي للمجاعة

ملصق دعائي سوفيتي Getty
عندما تولي ستالين السلطة، كانت الزراعة في الاتحاد السوفيتي قائمة علي المزارع الصغيرة ذات الكفاءة المنخفضة. قام ستالين بتحديث النظام الزراعي بتأميم الأراضي الزراعية وجمعها في مزارع كبيرة الحجم مملوكة للدولة. عارض الكثير من المزارعين هذه القرارات، وقاموا بقتل الماشية وسرقة المحاصيل، ما أدي لوفاة حوالي خمسة ملايين نسمة من المجاعات. ولكن ستالين لم تأخذه رحمة في تنفيذ قراراته، وتم قتل وسجن الملايين من صغار الملاك والمزارعين، ومع نهاية الثلاثينات كانت الزراعة مؤممة بالكامل وزادت الإنتاجية الزراعية.



1934-1939: إرهاب ستالين

حاول ستالين تصدير صورته علي أنه بطل الاتحاد السوفيتي والزعيم الرحيم الساهر علي راحة الشعب. ولكنه في ذات الوقت كان يزداد ارتياباً، وكان يتخلص من أي شخص تحوم حوله أي شكوك من الحزب الشيوعي والجيش الأحمر. تم قتل 93 من أعضاء اللجنة المركزية للحزب البالغ عددهم 139، كما تم قتل 81 من قيادات الجيش البالغ عددهم 103. كانت الشرطة السرية تطبق بكل صرامة تعليمات ستالين، وتحول الناس للوشاية ببعضهم، وتم اتهام أكثر من ثلاثة ملايين شخص بمعاداة الشيوعية وإرسالهم إلي معسكرات العمل في غياهب سيبيريا، كما تم إعدام أكثر من ثلاثة أرباع شخص.



1932-1943: ستالين يفقد زوجته الثانية

ستالين مع ابنته سفيتلانا وابنه فاسيلي Getty
تزوج ستالين للمرة الثانية في عام 1919 ورزق بطفلين هما سفيتلانا وفاسيلي. دأب ستالين علي الاعتداء علي زوجته ما أدي لانتحارها عام 1932، ولكنه حرص علي أن يذكر في التقارير الرسمية أنها ماتت من التهاب الزائدة الدودية. تعرض ولده الأكبر ياكوف للاعتقال علي يد القوات النازية في بداية الحرب العالمية الثانية. عرض الألمان علي ستالين الإفراج عنه ومبادلته بأسري ألمان، ولكن ستالين رفض لاعتقاده أنه سلّم نفسه طواعية. توفي ياكوف في معسكر اعتقال نازي في عام 1943.



1939: صفقة مع النازيين

توقيع معاهدة عدم الاعتداء بين ستالين وهتلر 1939 [Wikipedia]
أبرم ستالين معاهدة عدم اعتداء مع هتلر عام 1939 واتفقا علي اقتسام شرق أوروبا فيما بينهما. مع استسلام فرنسا في عام 1940 وانسحاب بريطانيا من أوروبا، تجاهل ستالين تحذيرات قيادات الجيش بأن هدف هتلر التالي سيكون الاتحاد السوفيتي. وبالفعل هجم الجيش النازي علي الجبهة الشرقية واجتاح بسهولة أراضي شاسعة في غرب الاتحاد السوفيتي بدءاً من يونية 1941 حيث كان الجيش الأحمر غير متأهب. كان ستالين شديد الحنقة من خيانة هتلر له، وفقد الجيش الأحمر فعاليته ووصل الجيش النازي علي أعتاب موسكو.



1943: هزيمة هتلر

كانت الحرب مع ألمانيا النازية بمثابة حرب حياة أو موت بالنسبة للاتحاد السوفيتي، وكان ستالين مستعداً للتضحية بملايين الروس للانتصار في هذه الحرب. مع حلول ديسمبر 1941 كان الجيش النازي علي مشارف موسكو، ولكن ستالين رفض المغادرة وأمر قواته بالاحتفاظ بالمدينة بأي ثمن، وبالفعل نجحت قوات الجيش الأحمر في وقف الزحف النازي علي موسكو. ثم كانت معركة ستالينجراد في 1942 بمثابة النقطة الفاصلة وبداية النهاية للجيش النازي، الذي تم حصاره في المدينة إلي أن أجبر علي الاستسلام في 1943 رغم وفاة أكثر من مليون جندي روسي في هذه المعركة. ثم بدأ الجيش الأحمر الزحف للغرب نحو برلين العاصمة الألمانية التي دخلها في أبريل 1945.



1946: الستار الحديدي

أول تجربة نووية سوفيتية 1949 Getty
لعب ستالين دوراً حاسماً في هزيمة الجيش النازي، ووقعت أراضي شاسعة في شرق أوروبا، بما فيها شرق ألمانيا وبرلين الشرقية تحت احتلال القوات السوفيتية. أصرّ ستالين علي أن تكون هذه الدول تابعة في سياساتها للاتحاد السوفيتي، وبدأ ما يُعرف بالستار الحديدي في أوروبا الشرقية. قامت القوات السوفيتية بحصار برلين الغربية المحتلة من قوات الحلفاء، فردت قوات الحلفاء بجسر جوي لمدة 11 شهر لإمداد القوات والمدنيين المحاصَرين فيها. قام الاتحاد السوفيتي بأول تجربة نووية في 29 أغسطس 1949 وبدأت الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة.



1953: وفاة ستالين ونهاية حقبة

جثمان جوزيف ستالين بعد وفاته [Wikipedia]
في أواخر أيام ستالين زاد ارتياباً فيمن حوله، واستمر في التخلص من معارضيه. توفي ستالين في 5 مارس 1953 نتيجة تعرضه لجلطة. حزن الكثير من الروس علي وفاة الزعيم الذي حوّل روسيا من دولة إقطاعية زراعية إلي دولة صناعية حديثة، ولكن ملايين المعتقلين فرحوا للتخلص من الطاغية الذي يعتبر من أكثر الحكام دموية عبر التاريخ. تولي نيكيتا خروشوف الحكم بعد ستالين وأعلن تبرؤه من جرائمه وعزم علي التخلص من سياساته.





المصادر


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق